+ فوائد اية الكرسي معناه آيات كرسي – بلوجرََ للكمبيوتر واندرويدَ -->

فوائد اية الكرسي معناه آيات كرسي

اية الكرسي هي الآية 255 من القران الكريم سورة البقرة، وقد عُرفت آية الكرسي بكونها سيدة القرآن الكريم  لها  مكانة عظيمة وبركات مذهلة لا تعد ولا تحصى، وفي قراءة آيه الكرسي  فوائد وراحة للقلب وهدوء للنفس وعلاج للعديد من الأمراض الجسدية والنفسية، وقد يرجع هذا لأنها جمعت الكثير من أسماء الله الحسنى منها الاسم الأعظم .

 اجمل أصوات القراء القرآن في تلاوة القران  محتوى المعلومات تقنية

بحث فوائد اية الكرسي معناه آيات كرسي
اية الكرسي كتابه 


تعريف اية الكرسي 

آية الكرسي سوى سورة البقرة الآية 255 ، فهي تبدأ بحمل المعنى. يحتوي على وصف لجملة التوحيد التي من خلالها يتم صياغة موقف المسلم وعقيدته للتجرؤ على مواجهة كل عقبات الحياة ، وهنا معناه آيات كرسي ومضمون معناها في القراءة بالحروف اللاتينية.

اية الكرسي بالحروف اللاتينية

Alloohu laa ilaaha illaa huwal hayyul qoyyuum, laa ta'khudzuhuu sinatuw walaa naum. Lahuu maa fissamaawaati wa maa fil ardli man dzal ladzii yasyfa'u ‘indahuu illaa biidznih, ya'lamu maa baina aidiihim wamaa kholfahum wa laa yuhiithuuna bisyai'im min ‘ilmihii illaa bimaa syaa' wasi'a kursiyyuhus samaawaati wal ardlo walaa ya'uuduhuu hifdhuhumaa wahuwal ‘aliyyul ‘adhiim

إن قراءة اية الكرسي كتابه لها معناها وفوائدها وأولوياتها. نأمل أن نحبه أكثر ، ونستمتع بقراءته ، ونتعلم ممارسته وتفسيره. والله عالم .

تفسير اية الكرسي كتابه  :

الله لا إله (له حق العبادة) إلا الذي يحيا أبديا ودائما ملك (خلقه). لا ينام و نعسان. له ما في الأرض والسماوات. بدون من يشفع عند الله بغير إذنه؟ والله أعلم ما أمامهم ومن ورائهم ، ولا يعلمون من علم الله إلا ما يريد. كرسي الله يغطي الأرض والسماء. والله لا يجد صعوبة في الحفاظ عليهما ، والله أعلى ، أكبر.

لماذا ذكرت اية الكرسي ؟ 

لأنه في هذه الآية توجد كلمة الكرسي . شرح الشيخ وهبة الزهيلي في تفسير المنير أن أصل الكرسي هو العلم. لذلك يسمي بعض العلماء الكراسي لأنهم قوم يصنعون ظهرًا أو يدًا. 

وهناك رأي يوضح ما إذا كان ما يشار إليه بالكرسي في هذه الآية هو عظمة الله سبحانه وتعالى. فلا كرسي ولا قعد ولا قاعد. وهذا كقول الله الزمر آية 67.

يقول رأي آخر أن ما يسمى هنا الكرسي هو مملكة وقوة الله سبحانه وتعالى. وقد رأى حسن البشري أن الكرسي في هذه الآية عرش. وفي حين أوضح ابن كتسر في تفسيره: "فالصحيح أن الكرسي إذا لم يكن عرشاً لأن العرش أكبر من الكرسي كما وصفه بعض الأوصار والأحاديث.

إن فضائل آية المقعد عديدة وغير عادية حقًا. بدءاً من منصب اية الكرسي كتابه لقيادة آيات القرآن ، للحماية ، إلى أجر السماء والثروة.

فيما يلي بعض فضائل آية الكرسي المأخوذة من عدة أحاديث:
لِكُلِّ شَىْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِىَ سَيِّدَةُ آىِ الْقُرْآنِ هِىَ آيَةُ الْكُرْسِى
كل ما له ذروة وذروة القرآن هو حرف البقرة ، وفيه آية آية من القرآن هي آية الكرسي. (الترمذي)
من قرأ آية الكرسي ثم صلى صلى الله صلاته لأن في اية الكرسي كتابه اسم الله العظيم وهو الحي القيوم.
اسمم اللَّهِ الأَعْظَمُ الَّذِى إِذَا دُعِىَ بِهِ أَجَابَ فِى سَوَرٍ ثَلاَثٍ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ وَطَهَ.
إن اسم الله العظيم الذي إذا قرأ في الصلاة يتحقق بالتأكيد في ثلاثة مواضع ، وهي سورة البقرة سورة الأميرون وسورة طه. (رواه ابن ماجه).
الآيات الثلاثة المذكورة في هذا الحديث هي سورة البقرة الآية 255 (آية الكرسي) ، سورة علي عمران الآية 1-2 ، وسورة الظهر الآية 111.
مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبَرُ كِّلِّ صَلاةٍ مَْتْوب دَُةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْخُولِ الْجَنَّةِ، ْلا الْمَوْت
من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة فرض لأنه لا مانع من دخوله الجنة إلا بموت. 
سأل النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب: أي آية من كتاب الله عظيمة جدًا؟ فقال أوباي: "الله ورسوله أعلم أكثر فأكثر".
وكرر النبي صلى الله عليه وسلم سؤاله فأجابه أبي: آية الكرسي. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: كن آمنا بعلمك يا أبا منذر. إن الله الذي روحه في يديه ، في الواقع اية الكرسي كتابه لها فم وشفتان ما زالتا تقدس الله. تعالى قرب عمود العرش ". 
من عبد الله بن أبي بن كعب ، كان لدى والده (كعب) وقت ليخبره إذا كان لديه وعاء كبير يحتوي على التمر. كان والده يعتني بالبرميل الذي يحتوي على التمر لكنه وجد أنه مخفض.
ذات ليلة بينما كان يراقبه ، رأى فجأة حيوانًا على شكل صبي في سن البلوغ. ثم سلمه كعب. كما استجاب المخلوق لتحية كعب.
"من أنت ، الجن أم الإنسان؟" سأل كعب.
أجابني "أنا جني" 
"اعطني يدك "
مد المخلوق يده إلى الكعب ، ويبدو أن يده كانت مثل قدم الكلب وكذلك الفراء.
"هل هذا هو شكل الجني؟" سأل كعب مرة أخرى.
"أنت الآن تعرف الجن. من بينهم ما من أحد أقوى مني".
"ما الذي يحفز القيام بهذا العمل؟"
"لقد حان لي إذا كنت إنسانًا يحب أن يعطي الصدقات ، لذلك نريد أن نحصل على بعض طعامك."
"ما الذي يمكن أن يحمينا من مشاكلك؟"
أجاب الجني: "هذه الآية وهي آية الكرسي".
وفي اليوم التالي ذهب كعب لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بذلك. قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "صحيح ما قاله الرجل الشرير". (حكيم أخذها ابن كثير عند ترجمة آية الكرسي).
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سأل أحد الرجال من مجموعة أصدقائه المقربين: "أهلا فلان ، هل أنت متزوج؟" أجاب الرجل: "لا ، لأنني لا أملك المال لأتزوج". قال النبي صلى الله عليه وسلم: 

"ألا تتذكرون قل هو الله أحد (سورة الإخلاص)؟" أجاب الرجل: "هذا صحيح". قال النبي صلى الله عليه وسلم: ربع القرآن.
"ألا تتذكرون قولا أيوهال كافرون (سورة الكافرون)؟" أجاب الرجل: "صحيح". قال النبي صلى الله عليه وسلم: ربع القرآن.
"ألا تتذكر إيداء زلزلاتي؟" أجاب الرجل: "صحيح". قال النبي صلى الله عليه وسلم: ربع القرآن.
"ألا تتذكر إيداء جاعة نشر الله (سورة النشر)؟" أجاب الرجل: "صحيح". قال النبي صلى الله عليه وسلم: ربع القرآن.
"ألم تكن بالفعل آية الكرسي (الله لا إله إلاه)؟" أجاب الرجل: "صحيح". قال النبي صلى الله عليه وسلم: ربع القرآن. (رواه أحمد وأخذه ابن كثير في تفسير آية الكرسي).
هذا مشتق من الحديث أعلاه. عندما أوضح صديق مقرب أنه لم يكن متزوجًا لأن الوقائع لم يكن لها ثمن ، أمره الرسول بقراءة سورة الإخلاص ، و سورة الكافرون ، و سورة الزلزلة ، و سورة الآية وكرسي .
من يقرأ آيات الكرسي كثيرا بإذن الله يسهل الحصول على رفيقة وثروة.
من قرأ آيات الكرسي بانتظام بعد صلاة الفريضة نال ثواب الاستشهاد.
من قرأ اية الكرسي كتابه دبر كل صلاة كان الذى يلى قبض روحه ذو الجلال والإكرام وكان كمن قاتل عن أنبياء الله ورسله حتى يستشهد
من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة ، فالذي يقتل نفسه هو الله نفسه وهو مثل من قاتل مع عدة أنبياء حتى استشهد. (قاضي الموارد البشرية)
إن فضائل اية الكرسي كتابه أعلاه كافية في الواقع للتعرف على مدى معجزة آية الكرسي. بإذن الله ، تصبح آية الكرسي دعاء للحماية ، ومفتاح الثروة ، ومفتاح الرفيق ، ومفتاح الجنة.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك حديثان آخران يوضحان فوائد آية الكرسي. حديث رواه الإمام أحمد والإمام الترمذي. حديث آخر طويل جداً رواه البخاري.

فوائد آية الكرسي.

كثيرا ما كان الجن يزوره أبو أيوب مما أزعج نومه. ثم رواه النبي صلى الله عليه وسلم. فقال له النبي: إن كنت شاهداً فقل:
بسم الله اجيبي رسول الله
بسم الله يقدم لرسول الله
عندما وصل الجني قال أبو أيوب الحكم وفي النهاية أمسك بها. لكن الجني قال "في الواقع أنا لا أعود بعد الآن."
لذلك أطلق سراحه أبو أيوب. جاء أبو أيوب إلى الرسول فقال: ماذا فعل أسياؤك؟ أجاب أبو أيوب: تمكنت من الإمساك به وقال إنه إذا لم يعد فسأطلق سراحه في النهاية. أجاب النبي: "في الواقع سيكون من جديد".
تابع أبو أيوب قصته: ضبطته مرة أخرى حوالي 3 أضعاف أو مرتين. في كل مرة أمسك به ، قال لي: "لقد تعافيت ولن أعود للمرافعة مرة أخرى". جئت مرة أخرى إلى النبي فقال: "ماذا فعل أسياؤكم؟" أجبته: لقد أمسكت به كما قال إذا لم يعد مرة أخرى. وبسبب ذلك قال: "في الواقع سوف يعود مرارًا وتكرارًا".
ثم أمسكت به مرة أخرى وقال: "دعني أذهب وسأعلمك جملة أنه إذا قلت لا يوجد شيء واحد يجرؤ على مضايقتك هو آية الكرسي".
جاء أبو أيوب إلى النبي وأخبره بذلك. ثم قال النبي: "أنت على حق ، لكنه كذب كثيرًا". (رواه أحمد والترمذي أخذه ابن كثير في تفسير آية الكرسي).
وروى أبو هريرة أن النبي أمره بحفظ زكاة رمضان. فجأة وصل شخص وأخذ من الزكاة التي كان يحتفظ بها. فقبض عليه أبو هريرة.
"إني سأقدم تقريرك إلى رسول الله".
"اتركيني ، في الواقع أنا شخص فقير ولدي العديد من الأطفال وأنا في حالة ماسة إلى الطعام."
ثم أطلق سراحه أبو هريرة.
في الصباح قال النبي: "يا أبا هريرة ماذا فعل أبيك أمس؟"
"يا رسول الله شرحت عن الفقر الأكبر وكثرة الأطفال حتى شعرت بالأسف عليه لأني تركته يرحل".
"تذكر في الواقع أنه كذب عليك وسيعود بالتأكيد مرة أخرى."
اعتقد أبو هريرة أن السارق سيعود مرة أخرى كما قال النبي. لهذا السبب طارد السارق. عند وصوله عاد أبو هريرة أيضًا لاعتقاله. في الصباح أبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن السارق سيعود مرة أخرى.
وفي المساء عاد أبو هريرة ليشاهد السارق. يبدو أنه وصل مرة أخرى وأخذ بعض الزكاة. وعاد أبو هريرة لاعتقاله.
"حقًا سأقدمك إلى رسول الله هذه المرة. للمرة الثالثة ذكرت ما إذا كنت لن تعود مرة أخرى ولكن يبدو أنك ستعود مرة أخرى."
"دعني أذهب. سأعلمك بضع جمل تجعلك تستفيد من الله بسبب ذلك."
"ما هي تلك الجمل القليلة؟"
"إذا كنت ستذهب إلى المسابقة فاقرأ آية الكرسي. في الواقع ستستمر في تلقي العلاج من الله وبدون الشيطان الذي يجرؤ على الاقتراب منك حتى الصباح". لهذا السبب أطلقت سراحه.
ثم أطلق سراحه أبو هريرة.
في الصباح سأل النبي أبا هريرة. وبعد أن روى أبو هريرة كل شيء ، قال النبي: "تذكر أنه كان يؤمن بك بالفعل ولكنه كذب كثيرًا. يا أبا هريرة ، هل تعرف من تحدثت في تلك الليالي الثلاث؟" فقال أبو هريرة: "لا". قال النبي: "هو الشيطان".
تبدأ اية الكرسي كتابه التي ليست سوى سورة البقرة الآية 255 ببيان يقول وحدانية الله ، فلا إله إلاه لا إله إلاه. من يعيش إلى الأبد لا يموت أبدا. إنه يرتب كل مخلوقاته باستمرار ، دون أن يجد أي شخص وقتًا للنسيان والتعب. لم يكن لديه وقت للنعاس ولم ينم قط.
كل شيء في السموات والأرض لله. كل شيء في هذا الكون ، على أي كوكب وفي أي مجرة ​​هو ملك له. كل شيء هو من خلق الله وخلقه.
المالك والحاكم ، يمتلك الله القدرة على التصرف كما يشاء ومساعدة من يشاء. ومن ناحية أخرى لا يستطيع أحد أن يشفع أو يساعد إلا بإذنه.

الله يعلم كل شيء. سواء أمامهم أو خلفهم. جيد في الفهم بطريقة حرفية أو بطريقة مجازية ، أي الماضي والمستقبل. الله أعلم.
أما البشر فلا علم لهم إلا بإرادته. كل تلك المعرفة والمعرفة من الله ولا يعلم الإنسان أدنى شيء من علم الله إلا بإرادته.
عرش الله يغطي الأرض والسماوات. يوضح سيد قطب في تفسير في ظليل القرآن أن المقعد يساوي السلطة. إذا كانت قوة الله قوة رئيسية ، فهي تشمل كل الكون بما في ذلك الأرض والسماء. والله لا يبالي بالأرض ولا السموات.

LihatTutupKomentar
close